منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بعد الغياب الطويل عن المنتدى والخارج عن إرادتنا ..نرجو من جميع الإخوة والأخوات بذل قدر المستطاع من الجهد للرجوع بالمنتدى لسابق نشاطه ... الشكر موصول مسبقا للجميع.

 

 فــن الكتـابة ..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سـامـيـة حــواء
عضو مشارك
عضو مشارك
سـامـيـة حــواء


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

فــن الكتـابة .. Empty
مُساهمةموضوع: فــن الكتـابة ..   فــن الكتـابة .. I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 2:18

فــن الكتـابة ..




إذا كان للكتابة فن ، فان فنها هو في صياغة العبارة والجمل بأسلوب فصيح واضح يفهمه الناس ، وليس كاعتقاد وتصور بعض الكتاب في أن الفن الكتابي هو في إيراد الغريب من الألفاظ والمعقد من الجمل وملء الأسطر بالزخارف اللفظية ، وكأنه يريد بذلك تهويل الناس وترهيبهم على مدح فنه وحتى يقولوا له انه كاتب ( كبير ) !

وإذا كانت الكتابة هي نقل حركة الناس من الواقع ، ومن ثم صياغتها صياغة أدبية بالكلمات ، وإذا كان الناس لا يتصنعون أمامك أيها ( الكاتب ) في حركاتهم وتصرفاتهم ، فلا تتصنع أنت أيضاً بما تقدمه للناس من فنك الكتابي .

إن القران الكريم الذي يعتبر القمة السامقة التي لا تعلوها قمة في بلاغته وفصاحته وأسلوبه ، تراه يقدم الآيات الكريمة بوضوح تام وبشفافية رائعة ، فيصل إلى قلوب الناس وعقولهم بسهولة ويسر ، لوضوح آياته وبيانها ، لا لتعقيدها أو غرابة أسلوبها ..

وكذا فإن الإنسان ليقرأ لكبار الكتاب والأدباء ، فيرى الأسلوب الواضح السهل البيّن والعبارة الفصيحة الرصينة ، لان البعض الآخر من الكتاب يرى الإبداع في الخروج عن اللغة العربية الفصيحة وإبدالها بالعامية ، فيخرج نتاجه الكتابي مزعجاً ثقيلاً كئيباً غثاً ليس له من رائحة الأدب أو من طعمه شيء ، فيكون بعيداً عن الحس والذوق .

وأما من يظن أن الكتابة هي تسطير المعقد من الكلام ، ليخيف الأنام ، فاعلم انه كما قال الفقيه الشاعر ، صاحب القول السّاحر ، عائض القرني ، في مقاماته { وإذا سمعت المتكلم يتفصح ، ويتبجّح ، ويقول : إن الحقيقة تنطلق من أطر، وتنبثق من بوتقة ، وتنصهر في قوالب ، وتلعب دوراً ، فاعلم أنه قليل بضاعة ، ما مَدَّ إلى العلم باعه } .

ويقول مبيناً حال بعض المتقعرين ، وناصحاً لهم : { الشرائع السماوية خاطبت الجمهور بلغة قريبة سهلة ، لكن المشكلة أن البعض يصعّب العبارة ويعقّد المعلومة حتى لا يفهمه إلا نفرٌ يسير ، فإذا تكلم تقعَّر وتشدَّق ، والبياض إذا كثر أصبح برصاً ، وكان ينبغي على رجال العلم والثقافة وحملة الأقلام عموماً أن يتنزّلوا بخطابهم إلى جماهير الناس ، ولا ينتهي عجبي من كبار المثقفين وهم يلوكون مصطلحات لا يعرفها إلا ابن رشد وجان جاك روسو وفولتير } .

والذي يتأمل البلاغة مثلاً يجد أن من أساليبها التشبيه والكناية والمجاز والتقديم والتأخير ، ولكنه لن يجد من أساليبها أبداً إيراد الغريب من الألفاظ والمعقد من الكلمات .. مما يدل على أن البلاغة تكون في حسن النظم ووضع الكلمة في مكانها السليم الذي يؤدي الغرض ويبلغ الغاية .. وكذا فان الفصاحة بريئة من هذا التكلف والتعقيد أيضاً ..

ولذلك يجب أن نعلم أن الفن الكتابي من حيث موضوعه تعبير عن الناس ، حركتهم .. مشاعرهم .. آمالهم .. آلامهم .. طموحاتهم ، تعبير بأسلوب أدبي واضح ، بعيداً عن الزخرف اللفظي والتكلف ..

وان الفن الكتابي من حيث إنشائه هو اختيار للكلمات في مكانها الصحيح المؤثر في الناس ، وذلك بانتقاء الألفاظ والأساليب المناسبة لمستوى المخاطبين وليس إيراد الكلمات الصعبة ..

وأعجب لكتابة الشيخ عائض القرني الذي يكتب مقالات للناس بأسلوب واضح بيّن سلس ، ويُعطر كتاباته أحياناً بروحه الفكهة المرحة ، ولكن عندما تقرأ مقاماته مثلاً فترى فيها قمة من قمم الأدب ، وترى فيها درر اللغة وفرائدها ، والأسلوب الرصين الجميل ، ولكن ليس كل الناس من يقرأ { مقامات القرني } ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر دادة
عضو مميــز
عضو مميــز
عمر دادة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
الموقع الموقع : الجلفة
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ أدب عربي

فــن الكتـابة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــن الكتـابة ..   فــن الكتـابة .. I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 15:27

فعلا أختي سامية الفصاحة والبلاغة بريئتان من التكلف والتعقيد ، والفصاحة أن يكون كلام الكاتب واضحا بعيدا عن التصنع وهل بين علماء العربية من هو أعلم من أبي الأسود الدؤلي ؟ ولكنك عند قراءتك لكتاباته لن تجدي إلا أسلوبا شيقا في الكتابة يجذبك إليه وتجديه دائما ينفر من التعقيد مهاجما المتقعرين : والتقعير هو التكلم بالغريب من الألفاظ والتي نفر منها اللسان العربي بالرغم من بلاغتها وقوة تعبيرها . وقد روى أبو الحسن قال: كان غلامٌ يقعِّر في كلامه، فأتى أبا الأسود الدّؤلي يلتمس بعضَ ما عنده، فقال له أبو الأسود: ما فعَل أبوك؟ قال: أخذته الحُمَّى فطبخَتْه طبخاً، وفنَخته فنْخاً، وفضَخته فضخاً، فتركته فرخاً، فنختْه: أضعفته، والفنيخ: الرخو الضعيف، وفضخته: دقّته، فقال أبو الأسود: فما فعلت امرأتُه التي كانت تُمارُّه وتشارُّه، وتجارُّه وتُزارُّه؟ قال: طلَّقَها فتزوَّجت غيرَه، فرضيَتْ وحَظِيت وبظيت، قال أبو الأسود: قد عرَفنا رضيت وحظيت، فما بظيت؟ قال: حرف من الغريب لم يبلغْك، قال أبو الأسود: يا ابن أخي إن كلُّ كلمةٍ لم يسمع بها عمُّك فوارها مثلما تواري سوءتك ..وفي رواية أخرى قال الولد متباهيا : هذه لغة قد مات أهلها فقال له أبو الأسود : بل هذه لغة لم يخلق لها أهل قط . شكرا لك سامية على الموضوع الرائع .. تقبلي ودي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي شرف
عضو نشيط
عضو نشيط
سامي شرف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

فــن الكتـابة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــن الكتـابة ..   فــن الكتـابة .. I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 17:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خيرأخت"سامية حواء" على هذا الموضوع المفيد...فحشد الغريب من اللفظ مثلما ورد بمساهمتك لايعرب عن تبحّرفي اللغة ولا زاد في الإحاطة بأوضاع الناس...
فعلا أختي... الأخذ بمذهب مايعرف في الأدب" الفن للفن' تجاوزته الأحداث؛ إذكبار الكتاب لاينحون هذا المنحى، إلا مراعاة للمقام.وهذا يواتي مفهوم البلاغة (أن تجعل لكل مقام مقال)،أو تفهم الناس ماتقول كما يقول النقاد...
غيرأنّني استسمحك في الشعر بمدارسه ومذاهبه التنوّعة،أين يشيع الرّمز كمذهب كتابي،لاعتبارات معيّنة،وهذا معناه المجاز اللغوي الذي يستعمله المبدعون من مثل أختي(سلمية) وأستاذي (عمر) وغيرهما...
لذا وجب الفصل بين ماهو مجازي،وما هو تعقيد لأجل التعقيد، وجب الفصل بين الوضوح في التعبير مراعاة لمستوى الجمهور من خلال طبيعة الموضوعات المطروقة ،وغالبتها خطابي،وبين الإبداع وقوّة التصوير وهذا أجلى في الشعر خاصة...
أشكرك وأخي عمرعلى ما إفادتكما وأتمنى لكم التميّز بهذا القسم بالمنتدى...
تقبلا ودّي واحترامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
الوسام العطاء الفضي
الوسام العطاء الفضي
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1659
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

فــن الكتـابة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــن الكتـابة ..   فــن الكتـابة .. I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 18:18

فــن الكتـابة .. 788601537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق الجميع
وسام العطاء البرونزي
وسام العطاء البرونزي
صديق الجميع


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
الموقع الموقع : سيدي عمران
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مربي

فــن الكتـابة .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: فــن الكتـابة ..   فــن الكتـابة .. I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2009 - 22:15

فــن الكتـابة .. Wg1e8ycxcd8jyi0oy3vk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فــن الكتـابة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز ) :: القسم الأدبـــــــــــــي :: منتدى الشعر والخاطرة والقصة-
انتقل الى: