فايزه الامل عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 592 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الإثنين 10 مايو 2010 - 22:58 | |
| السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:
من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار... متفق عليه
وفي رواية للبخاري
من يقل علي مالم أقل فليتبوأ مقعده من النار
وقال:
كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع ... صحيح مسلم
إذاً، مسألة نقل الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم مسألة دقيقة و خطيرة، إذ أنها قد تودي إلى النار و العياذ بالله الأحاديث المنسوبة إلى النبي عليه الصلاة والسلام منها ما هو صحيح لا شك في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنها ما هو ضعيف في نسبته شك.
وقد حاول كثيرون - في الماضي والحاضر - أن يدسوا الأحاديث الضعيفة والموضوعة في الشرع المطهر وفي السنة النبوية ، لكن الله تعالى ردَّ كيدهم في نحورهم ، وسخَّر الله الأسباب لحفظ دينه ومنها العلماء الثقات الذين بذلوا جهوداً مباركة في تمييز الصحيح من غيره . وكل ذلك يدل على أن هذه الأمة محفوظة في دينها مهما حاول الأعداء الكيد والعبث والتحريف.
فقد تكفّل الله تعالى بحفظ دينه، ومنه حفظ الكتاب المعجز ، ومعه حفظ السنة النبوية التي تعين على فهم القرآن.
قال الله تعالى
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
والذكر يشمل القرآن والسنة.
من هذا المنطلق،و لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما فصحيح مسلم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه و من لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان فهذا الحديث مكذوب لا أصل له و لا يجوز نسبته للرسول صلى الله عليه و سلم و إليكم مثلا من أمثال هذه الأحاديث المكذوبة الشائعة على النت قال الصغاني عن الأحاديث الموضوعة المكذوبة : ومنها قولهم : من كتب بقلم بعقود ، وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله تعالى عليه سبعين بابا من الفقر . وقال العجلوني : من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر. قال الصغاني موضوع ، وكأن معنى " مقصور " قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد ...والله تعالى أعلم . المصدر موقع المشكاة قال ابن الجوزي في (الموضوعات)(3/284 ): باب انقطاع الرزق بقطع الدعاء للوالدين أنبأنا زاهر بن طاهر أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقى أنبأنا أبو عبد الله محمد ابن عبدالله الحاكم أنبأنا أبو جعفر محمد بن سعيد حدثنا العباس بن حمزة حدثنا أحمد بن خالد الشيباني حدثنا الحسن بن محمد البرى حدثنا يزيد بن عتبة بن المغيرة النوفلي حدثنا الحسن البصري سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الوالد الرزق في الدنيا ".هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نود أن نوضح للجميع كيفية التأكد من صحة الأحاديث التي نسمعها ، قبل أن نحفظها أو نعمل بها أو نقوم بنقلها.. كيفية معرفة درجة صحة الحديث يمكن اللجوء إلى الموسوعة الحديثية على موقع الدرر. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .أقسام الحديث من حيث القبول والرد
ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين:
الأول حديث مقبول، وهو قسمان : حديث صحيح و حديث حسن الصحيح:ما رواه عدل ، تامّ الضبط ، بسند متصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ.
الحسن:ما رواه عدلٌ ، خفّ ضبطه ، بسند متصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ.
الثاني حديث مردود، وهو قسمان : حديث ضعيف وحديث موضوع
الضعيف:ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث الحسن. مثل: المعلّق، المرسل، المنقطع، المنكر، المضطرب،المعلل، الشاذ.....
الموضوع:الخبر المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهو بالحقيقة ليس بحديث، لكنهم سموه حديثاً بالنظر إلى زعم راويه.
إذاً ، الأحاديث المقبولة التي يمكنني أن أنقلها بثقة تامة، هي الصحيحة و الحسنة فقط.
بالنسبة للموضوع، فلا ينقل أبداً، لأنه كذب على لسان الرسول صلى الله عليه و سلم.
أما غير ذلك، الأحاديث الضعيفة بأنواعها، فإن اضطررت لنقلها، يجب عليك ذكر درجة صحتها (أي أنها ضعيفة).
وفيما يلي بيان أقسام الحديث من حيث الصحة والضعف وحكم الاحتجاج بها..
أنواع الأحاديث وحكم كل نوع: أولا: ما يصح الاحتجاج به: الحديث الصحيح: ومنه: الصحيح لذاته,,الصحيح لغيره الحديث الحسن: ومنه: الحسن لذاته,,الحسن لغيره الحديث المسند (مع وجود ضوابط إذا اختلت فلا يجوز الاحتجاج به) الحديث المتصل/الموصول (مع وجود ضوابط إذا اختلت فلا يجوز الاحتجاج به) الحديث المرسل (الراجح أنه مُحتج به بشرط أن يكون المُرسِل ثقة)
بعض الألفاظ المستخدمة في الحكم على الأحاديث: -حسن غريب أو صحيح غريب أوحسن صحيح غريب (وهذه خاصة بالترمذي). -الجيد والقوي. - الصالح. - المعروف. - المحفوظ. - المجود والثابت. - سكت عنه (يعتمد على المُحِدّث). - اتصاله متصل. - رجاله ثقات أو إسناد رجاله ثقات. - إسناده صحيح أو صحيح الإسناد أو سنده صحيح.
ثانيا: الحديث الضعيف: أنواعه: المنقطع/الشاذ/المنكر/المضطرب/المتروك/المعلل/المدرج/المقلوب/المدلس/المعضل
حكم روايته: تجوز عند أهل الحديث روايته مع بيان ضعفه بالشروط التالية: 1. أن يُروى هذا الحديث الضعيف في الترغيب والترهيب والمواعظ والقصص وأن لا يتعلق بالعقائد والأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام. 2. أن يروى بغير إسناد..كأن يُقال: رُوي أو يُروى أو يُذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كذا.
حكم العمل به: الصحيح عدم العمل به لأنه ضعيف ولا يعمل إلا بالحديث الصحيح والحسن وما في حكمهما كالصحيح لغيره والحسن لغيره ولا يجوز العمل بأي حديث ضعيف ولأنه لا يتصور فضيلة أو أمرًا رغبت فيه الشريعة، أو رهبت منه إلا نقل لنا فيه من الأحاديث المقبولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يمكن الاعتماد عليه، ولكن الأمر يحتاج من المسلم جهدًا يبذله لتحرى صحة الحديث وقبوله فلا حاجة حينئذ لإسناد قول للرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت عندنا أنه قاله ، خشية الوقوع تحت الوعيد والتهديد الشديد: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).
ثالثا: ما لا يُحتج به: 1. الحديث الموضوع: لا يحتج به أبداً..لأنه ليس حديثاً في الأصل بل حسب زعم واضعه.
2. الحديث الغريب:
يوجد منه الصحيح ولكن الغالب عليه هو الأحاديث الغير صحيحة..
قال أحمد بن حنبل: "لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرائب فإنها مناكير وعامتها عن الضعفاء".. وقال عبد الرازق الصنعاني: كنا نرى أن غريب الحديث خير فإذا هو شر .. و الله من وراء القصد
و بارك الله في الجميع و جعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
منقول للافاده و للامانه
تحيااااااااات فايزه الامل | |
|
فاعل خير عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 593 تاريخ التسجيل : 23/09/2009 الموقع : http://www.nasiha73.com/vb العمل/الترفيه : التعليم
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الإثنين 10 مايو 2010 - 23:35 | |
| أولا الحمد لله على سلامتك وعودتك الى بيتك الثاني
وإلى إخوة وأخوات لم تلدهم الوالدة الكريمة
النقل مميز جدا في وقت اختلط الحابل بالنابل
ولم يعد الواحد يفرق بين الحديث الصحيح والضعيف والمكذوب
لقد أصبح الكثير من الضالين يندسون في المنتديات ومواقع العلم وبين ثنايا الظلام ليبثوا حقدهم وسمومهم
ولكن نقول لهم هيهات هيهات
مشكورة مرة أخرى على النقل الرائع والحمد لله على العودة
أخوك في الله فاعل خير
ننتظر منك الجديد | |
|
فايزه الامل عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 592 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الثلاثاء 11 مايو 2010 - 23:23 | |
| السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
مسروره بمرورك الرائع اخي فاعل خير و بتواجدي معكم جعلني الله و اياكم من الفائزين في الدنيا و الاخره
تحايتي الخالصه من القلب
فايزه الامل | |
|
الخنساء عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 17/05/2010 العمل/الترفيه : طبخ
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الإثنين 17 مايو 2010 - 3:26 | |
| الاخذ بالاحاديث الصحيحة من الدين والعمل بها سبيل المؤمنين أحسن الرحمان اليك وجعلك فائزة في الدنيا والاخرة | |
|
wouroud وسام العطاء البرونزي
الجنس : عدد المساهمات : 1248 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 الموقع : مدينة الالف قبة وقبة
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ السبت 22 مايو 2010 - 1:24 | |
| | |
|
فايزه الامل عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 592 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الأحد 23 مايو 2010 - 16:04 | |
| السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
احسن الله اليك ايتها الاخيه الخنساء على مرورك الطيب ....جعلني الله و اياك مما يخافا وعيد ...
كل الاحترام و التقدير
فايزه الامل | |
|
فايزه الامل عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 592 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: التاكد من الاحاديث الصحيحه ؟؟؟ الأحد 23 مايو 2010 - 16:09 | |
| السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته
مشكوره ورود على مرورك الطيب جزاك الله عني خير الجزاء
مع تحياتي الاخويه
فايزه الامل | |
|