السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من المعروف ان بعض الاطفال يساهمون بشكل كبير في الافعال السلبية تجاه البيئة مثل
حرق العجلات المطاطية ..نزع الورود والازهار والاشجار ..كسر الزجاج عن غير قصد بسبب الرمي بالحجارة والتراشق بها ..او اللعب بالكرة في مكان غير مناسب
اللعب بالاوساخ واشياء يعتقدونها لعب مرمية في الشوارع وحتى في القمامة
رمي القمامة في مكان اخر ..وبعثرتها احيانا في امكنة اخرى
ايذاء حيوانات خاصة القطط وغيرها
الكتابة على الجدران ..بواسطة طباشير ..او مواد صعبة الازالة مثل الطلاء
..........................
..........................
كذلك هناك امور اخر ومشاكل الكثير من الاطفال ..منها
جلوسهم ولعبهم اسفل الشاحنات ..خاصة بجنب العجلات او في وسطها
عدم التفاتهم اثناء قطعهم الطريق او مرورهم فيه
مشاكل يسببونها في البيت مثل ..اقترابهم من اشياء خطيرة كالغاز الطبيعي ولعبهم بالنار
اقترح ...ان يجتمع الاستاذ بتلاميذه ..ويشرح لهم الامور كلها ويبين لهم اخطارها
ثم يامرهم ان يحضرو معهم في الحصة القادمة ادوات خاصة بصنع اللافتة
قطعة خشبية بشكل خط مستطيل
لوحة خشبية او ..قطعة كارطون ..ورق مقوى ..على شكل مربع
وكل تلميذ في القسم يكتب لافتة ..مثلا ..لا تلعب بالنار
لا تقطع الازهار
...
...
...
ثم يتم تقديم التلاميذ واحد تلو الاخر في القسم ..وهو ينادي بما كتبه في شعاره
بعدها يخرجون في ساحة المدرسة رافعين تلك العلامات ..في صمت ..لان الكلام المختلف يؤدي الى فوضى
وباذن من السلطات طبعا يمكن اخراج التلاميذ الى الشارع ..مع الاساتذة في محيط التجمع يسيرون مسار التلاميذ .وهم يحملون تلك اللافتات
وقد تكون البعض من اللافتات تحمل لوم للكبار مثل خفض السرعة
يا صاحب المصنع ..لا تطلق الدخان
هذه الطريقة لها فوائد كثيرة ..وسريعة وكثيرة النتائج على المديين البعيد والقريب
لان اول المستجيب هم التلاميذ انفسهم
وسيطبقون ما كتب في اللوحات ....لانهم سيشعرون ان القرار قرارهم
ويبقى الاثر حتى كبرهم
دمتم في رعاية الله واعانكم الله في مهمتكم النبيلة