حفظك الله أختنا البارة شعاع الأمل على الموضوع القيم واستجاب دعاءك بأن يجمعنا ومن نحب في الله في جنة الفردوس وثبتنا الله على كل يقربنا منها من قول أو عمل . وبعد إذنك لدي ثلاث حالات لغوية مرت بالموضوع : أولها كلمة " معاني " الواردة في العنوان لا الواردة في بداية السطر الأول ...كتبت : للصداقة معاني والأصح للصداقة معان : بتنوين النون ، ذلك أنها اسم منقوص أي اسم مختوم بياء سبقها كسر ومعروف أن الاسم المنقوص إذا وقع نكرة غير مضاف في حالتي الرفع والجر تحذف ياؤه ، والحالة التي معنا وقع هذا الاسم المنقوص مبتدأ مؤخر مرفوعا لذا وجب حذف الياء ، عكس الكلمة نفسها التي ورد ذكرها في بداية السطر الأول التي لم تحذف ياؤها لكونها وقعت مضافة وكلمة الجمال مضافا إليه . أما الحالة الثانية فوردت في كلمة الإخلاص حيث وردت مكتوبة هكذا : الاخلاص والشرح هو أن همزة كلمة الإخلاص هي همزة قطع لا وصل لكون الفعل أخلص رباعيا ، أما إن كان الفعل ثلاثيا أو خماسيا أو سداسيا تكتب همزته همزة وصل . وأما الحالة الأخيرة فقد ورد ذكرها في كلمة امرئ ، وكان يجب أن تكتب : امرأ : على الألف لأنها وقعت منصوبة : مفعولا به ، فلو أنها وقعت مجرورة لكانت كتبت بالشكل الذي رأيناه في الموضوع ، وأما إن وقعت مرفوعة فتكتب : امرؤ : على الواو . تقبلي فائق مودتي أختي أمل