منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بعد الغياب الطويل عن المنتدى والخارج عن إرادتنا ..نرجو من جميع الإخوة والأخوات بذل قدر المستطاع من الجهد للرجوع بالمنتدى لسابق نشاطه ... الشكر موصول مسبقا للجميع.

 

 ((الإعجاز العلمي في حديث ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فايزه الامل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 592
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

((الإعجاز العلمي في حديث )) Empty
مُساهمةموضوع: ((الإعجاز العلمي في حديث ))   ((الإعجاز العلمي في حديث )) I_icon_minitimeالأربعاء 27 يناير 2010 - 22:42


السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


أخرج الإمام البخاري في صحيحه ( كتاب الإيمان) حيث قال:

حدّثنا أبو نعيم حدّثنا زكريا عن عامر قال سمعت النّعمان بن بشير يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلّم يقول: " الحلال بيّن و الحرام بيّن و بينهما مشبّهات لا يعلمها كثير من النّاس، فمن اتّقى الشّبهات استبرأ لدينه و عرضه ومن وقع في الشّبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه، ألا و إنّ لكلّ ملك حمى ألا إنّ حمى الله في أرضه محارمه، ألا و إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه و إذا فسدت فسد الجسد كلّه ألا و هي القلب."
في هذا الحديث الشّريف لمحة من لمحات الإعجاز العلمي، إذ أنّ أيّ مرض يصيب القلب فيفسده يؤثّر على سائر الجسد فيفسد، و ذلك لأنّ القلب يقوم بضخّ الدّم غير النّقي ( غير المؤكسد) من البطين الأيمن إلى الرّئتين حيث ينقى بأكسدته، و يعود الدّم المؤكسد النّقي من الرّئتين إلى البطين الأيسرالذي يضخّه إلى كلّ أجزاء الجسم، فيمدّ تريليونات الخلايا المكوّنة لجسم الإنسان بغاز الأوكسيجين و الغذاء، و إذا اضطربت هذه الوظيفة أو اختلّت و فسدت وصل هذا الفساد إلى سائر خلايا الجسد.

و يعجب القارئ لحديث رسول الله صلى الله عليه و سلّم الذي يصف هذه الحقيقة بدقّة فائقة فيقول ألا إنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه، و إذا فسدت فسد الجسد كلّه ألا و هي القلب ". و هي حقيقة طبّيّة لم يدركها علم الإنسان المكتسب حتّى قام ابن النّفيس باكتشاف الدّورة الدّموية الصّغرى في القرن السّابع الهجري( الثالث عشر الميلادي)، و ظلّت فكرته مطمورة منسيّة لأكثر من ثلاثة قرون حين حاول بعض الغربيّين نسبتها لأنفسهم فأحيوها و طوّروها وأضافوا إليها، و أصبح من الثّابت علميّا أنّ القلب إذا صلح استقامت الدّورة الدّموية و صلح الجسد كلّه، و إذا فسد القلب فسد الجسد كلّه.

و هنا نتساءل: من علّم هذا النّبيّ الأميّ ذلك غير الله الخالق؟ و من كان يستطيع في الجزيرة العربيّة أن يلمّ بالدّورة الدّموية في جسم الإنسان ، و دور القلب فيها قبل أربعة عشر قرنا من الزّمان، لو لم يكن مصدر ذلك وحي السّماء؟ و من الذي كان يضطرّ سيّدنا محمّدا صلى الله عليه و سلم إلى الخوض في مثل هذه الأمور الغيبيّة في زمانه، لو لم يكن واثقا من صحّة المعلومة الموحى بها إليه، وواثقا من مصدرها ؟

هذا بالنّسبة للقلب العضوي ، تلك العضلة الكمثرية الشكل الموجودة في القفص الصّدري، التي لا يزيد حجمها على حجم قبضة اليد، و لا يزيد وزنها في الفرد البالغ على ثلث كيلوجرام، و تقوم بحوالي سبعين نبضة في الدّقيقة، أي حوالي مائة ألف نبضة في اليوم الواحد، لتضخّ خمسة لترات من الدّم في كلّ دقيقة، 7200 لتر في اليوم الواحد عبر شبكة معقّدة من الشّرايين و الأوردة و الشّعيرات الدّموية يبلغ طولها آلاف الكيلومترات، لتوصل الدّم المؤكسد إلى كلّ خليّة حيّة في الجسم، و تنزع منها الدّ غير المؤكسد.

و معروف لنا اليوم أنّه ما دام القلب صالحا استقامت الدّورة الدّموية، و نالت كلّ خليّة حيّة في الجسد حظّها من الدّم الذي يحمل لها الغذاء و الأوكسجين، و به يتمّ احتراق الموادّ الغذائيّة و انطلاق الطّاقة، و إذا فسد القلب اختلّت الدّورة الدّموية، واختلّ وصول الغذاء و الأوكسجين إلى خلايا الجسم فيفسد.

و لكن للقلب في كتاب الله ، و في سنّة رسوله صلى الله عليه و سلم ، و في مفاهيم كثير من النّاس مدلول غير تلك الكتلة من اللّحم الرّابضة في القفص الصّدري تضخّ الدّم إلى جميع خلايا الجسم، و هو مدلول يتعلّق بالعواطف و المفاهيم و الأفكار و العقائد، و الفهم و ركائز الأخلاق و ضوابط السّلوك، و هي قضايا ليس مقرّها القلب العضليّ و إن ارتبطت به بصورة لم يدركها الإنسان بعد، و يراها المفكّرون من أمثال الإمام الغزالي في كيان معنوي، أو لطيفة ربّانية روحانيّة لها بهذا القلب العضوي تعلّق لا تدرك كنهه، و يرى الغزالي أنّ هذا القلب المعنوي هو حقيقة الإنسان،و هو الكيان المدرك ، العالم ، العارف من الإنسان، و هو المخاطب و المعاقب و المعاتب و المطالب...، و القلب المعنويّ أو اللّطيفة الربّانية مرتبطة بمعنى الرّوح و حقيقته و هو سرّ مغلق...!!

و بهذا المعنى أيضا نرى لمح إعجازيّة في حديث النّبيّ صلى الله عليه و سلم الذي نحن بصدده، فإذا صلح مركز العواطف، و المفاهيم، و الأفكار و العقائد، و ركائز الأخلاق، و ضوابط السّلوك، إذا صلحت حقيقة الإنسان المدرك، العالم، العارف، صلح أمره كلّه، و إذا فسدت فسد أمره كلّه...!!
و هنا تتّضح لمحة من لمحات الإعجاز العلمي في هذا الحديث النّبويّ الشّريف إذا أخذ على جانبه المادّيّ العضوي الملموس، و إذا أخذ على جانبه المعنوي الروحاني الغيبي ، فإننا نجده صحيحا ، دقيقا شاملا،فالقلب بمدلوله المادي هو قوام حياة الجسد إذا صلح ،صلح الجسد كله،و إذا فسد،فسد الجسد كله ،و القلب بمدلوله المعنوي قوام العواطف ،و العقائد ،و المفاهيم و الأفكار ،و ركائز الأخلاق ،و ضوابط السلوك، فإذا صلح صلحت كل هذه الزوايا و بصلاحها ينصلح الجسد كله...!!!

و هنا أيضا يتكرر السؤال : من الذي علم هذا النبي الأمي كل هذه الحقائق غير الله الخالق ؟
و من الذي كان يضطره إلى الخوض في مثل هذه القضايا الغيبية لو لم يكن واثقا من مصادره ، مؤيدا من قبل خالقه الذي يعلم بعلمه اللامحدود أن الإنسان سيصل في يوم من الأيام إلى إدراك شيئ من تلك الحقائق فتكون هذه الإشارات العلمية إلى عدد من حقائق الأنفس و الآفاق شهادة صدق على نبوة هذا النبي الخاتم و الرسول الخاتم – صلى الله عليو وسلم - ، حتى لا يبقى للناس على الله حجة من بعده ، فصلى الله و سلم و بارك عليه و على آله وصحبه أجمعين ، وعلى من تبع هداه، ودعا بدعوته إلى يوم الدين و الله اكبر ولا حول ولا قوة لنا إلا بالله العلي العظيم .

الإعجاز العلمي في السنّة النّبويّة: د/زغلول النّجّار، مطبعة نهضة مصر، ط6، 2004،الجزء الأول

سبحانك اللهم استغفرك و اتوب اليك

مع تحياااااااااات فايزه الامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
الوسام العطاء الفضي
الوسام العطاء الفضي
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1659
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

((الإعجاز العلمي في حديث )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الإعجاز العلمي في حديث ))   ((الإعجاز العلمي في حديث )) I_icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010 - 18:06

سبحانك اللهم استغفرك و اتوب اليك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزه الامل
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 592
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

((الإعجاز العلمي في حديث )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ((الإعجاز العلمي في حديث ))   ((الإعجاز العلمي في حديث )) I_icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010 - 22:15

السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته

شكرا لك شعاع على مرورك العطر يا غاليه

تحياتي و قبلاتي

فايزه الامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الإعجاز العلمي في حديث ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز ) :: القسم الإسلامي :: منتدى الحديث الننبوي الشريف-
انتقل الى: