منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بعد الغياب الطويل عن المنتدى والخارج عن إرادتنا ..نرجو من جميع الإخوة والأخوات بذل قدر المستطاع من الجهد للرجوع بالمنتدى لسابق نشاطه ... الشكر موصول مسبقا للجميع.

شاطر | 
 

 عبد العزيز بو تفليقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جابر
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
الموقع الموقع : كوكب المريخ

مُساهمةموضوع: عبد العزيز بو تفليقة   الخميس 12 نوفمبر 2009 - 0:32

عبد العزيز بوتفليقة

مسيرته



<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 118.5pt; mso-cellspacing: 0cm; mso-table-lspace: 2.25pt; mso-table-rspace: 2.25pt; mso-table-anchor-vertical: paragraph; mso-table-anchor-horizontal: column; mso-table-left: left; mso-padding-alt: 0cm 0cm 0cm 0cm; mso-table-dir: bidi" height=149 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=158 align=left border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="PADDING-RIGHT: 0cm; PADDING-LEFT: 0cm; PADDING-BOTTOM: 0cm; PADDING-TOP: 0cm">

عبد العزيز بوتفليقة
</TD></TR></TABLE>


ولد عبد العزيز بوتفليقة بتاريخ 02 مارس 1937 من عائلة متواضعة . حفظ القرآن في صغره ثم التحق بمقاعد الدراسة الابتدائية والثانوية أين أظهر تفوقا في تحصيل العلم.
وقد تأثر عبد العزيز بوتفليقة كغيره من الشباب الجزائري بأحداث الثامن ماي 1945 ، المنعرج الحاسم في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية. ورغم صغر سنه فقد أظهر عبد العزيز بوتفليقة وطنية متفجرة ووعيا متقدا بقضية آمن بها شعبه.
بعد اندلاع الثورة لم يتردد لحظة في الاستجابة لنداء جبهة التحرير الوطني وهو وقتها في ربيع شبابه، فالتحق بجيش التحرير الوطني بالولاية التاريخية الخامسة أين تدرج بسرعة في الرتب العسكرية لما أظهره من مهارات في الشؤون الحربية وخطط القتال. وقد كلف بعدة مهام منها المهمة التي قادها ضمن لجنة العمليات العسكرية COM .
عمل في القاعدة الغربية تحت قيادة العقيد هواري بومدين، قبل أن تسند إليه مهمة فتح جبهة مالي مع مجموعة من رفاقه ، ونقل العمل العسكري لجيش التحرير إلى أقصى جنوب الجزائر على الحدود
مع مالي والنيجر لضرب المصالح الفرنسية الاستراتيجية بالمنطقة.
بقي ينشط بالجنوب الكبير وينتقل إلى الدول الإفريقية المجاورة ) محور مالي - النيجر - غينيا ) إلى غاية الإعلان عن وقف إطلاق النار.
مباشرة بعد الاستقلال تقلد عدة مناصب سياسية منها نائبا،ووزيرا للشبيبة والرياضة والسياحة. وقد اضطلع بعد ذلك بمهمة تسيير وزارة الشؤون الخارجية إلى غاية فبراير 1979.
وفي فترة 1965-1971 تولى مراجعة نصوص اتفاقيات إيفيان وملف تأميم المحروقات وتفعيل الدبلوماسية الجزائرية، قاريا ودوليا. وكنتيجة لدور الجزائر الفعال على الساحة العالمية في نصرة القضايا العادلة، انتخب رئيسا للدورة الـ 29 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
بعد وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين اعتزل الحياة السياسية إلى غاية 15 أفريل 1999 ، تاريخ انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية من طرف الشعب الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
wouroud
وسام العطاء البرونزي
وسام العطاء البرونزي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1248
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
الموقع الموقع : مدينة الالف قبة وقبة

مُساهمةموضوع: رد: عبد العزيز بو تفليقة   السبت 14 نوفمبر 2009 - 1:31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد العزيز بو تفليقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز ) :: القسم التربوي والتعليمي والثقافي :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: