منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز )


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بعد الغياب الطويل عن المنتدى والخارج عن إرادتنا ..نرجو من جميع الإخوة والأخوات بذل قدر المستطاع من الجهد للرجوع بالمنتدى لسابق نشاطه ... الشكر موصول مسبقا للجميع.

شاطر | 
 

 إذا لم يغفر لنا في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب الجميع
عضو مجتهد
عضو مجتهد


عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: إذا لم يغفر لنا في رمضان   السبت 4 سبتمبر 2010 - 16:47

ن كعب بن عجرة - رصي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اُحضروا المنبر..فحضرنا فلما ارتقى درجة قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين.



فلما نزل قلنا يا رسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئاً ما كنا نسمعه.. قال: إن جبريل - عليه السلام - عرض لي فقال بَعُد مَنْ أدرك رمضان فلم يغفر له قلت آمين، فلما رقيت الثانية قال بَعُد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين، فلما رقيت الثالثة قال بَعُد مَنْ أدرك أبويه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة قلت آمين) رواه الحاكم وصححه الألباني.



تأملوا هذا الحديث ونحن نصوم رمضان، فإذا لم يُغفر لنا في رمضان فمتى تكون المغفرة؟ إذا كنا في رمضان ونفعل المعاصي ونترك الواجبات ولم نكن صادقين في توبتنا إلى ربنا الرحمن الرحيم فمتى نحقق التوبة؟ وماذا ننتظر؟

هل ننتظر أن يصل الواحد منا إلى لحظة الموت فيريد أن يتوب؟ قال الله - تعالى -: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ)، أو نريد تأخير التوبة حتى يدخل الإنسان في قبره (قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ. لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ)، لكن الجواب (كلا) لا يمكن أن يرجع لكي يتوب.

وهل نريد تأخير التوبة إلى القيامة والحشر (يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ)، لكن يكون الجواب (قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ) أي إلى الدنيا..



وهذا لا يكون أبداً.. هل نريد تأخير التوبة حتى تهلكنا الذنوب فتجعلنا في النار فنندم (فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ) ونحن حتماً لا نريد هذا المصير فعلينا أن نستغل رمضان فلا ينقضي إلا وقد غُفر لنا ما فعلنا بفضل من ربنا - سبحانه وتعالى -.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
الوسام العطاء الفضي
الوسام العطاء الفضي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1659
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: إذا لم يغفر لنا في رمضان   الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 19:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك


اللهم لك الحمد يا ارحم الراحمين انت ربي ورب المستضعفين انت ربي ورب المستغفرين انت ربي ورب التوابين اللهم لا تدع ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا حاجه من حوائج الدنيا الا قضيتها اللهم بعدد من سجد لك ان تغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وقف معنا ان لا نعود لمعصيتك ابدا اللهم ثبتنا علي دينك وحسن عبادتك اللهم لا تجعل من شياطين الانس والجن ان يغوونا وان يتسللوا الي قلوبنا اللهم اجعلنا ممن يخشونك عند فعل المعصيه حتي لا نتعود عليها اللهم اجعلنا من المقربين اليك اللهم قوي ايماننا واخلاقنا وثبتنا علي الدين والاخلاق واجعلنا من عبادك الصالحين اللهم انصرنا اللهم اجعلنا ممن تجيب لهم الدعاء واجعلنا مما يشتاقون اليك دوما ومما يجدون حلاوة في عبادتك اللهم حبب الينا الاسلام والمسلمين اللهم انا نتوكل عليك يا ارحم الراحمين رب العالمين ان تغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وتب علينا اللهم إنا نستعين بك ونستهديك ونسترضيك ان تجعل القرأن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا وذهاب همومنا
اللهم إنا عبادك بنوا عبادك بنوا إمائك ناصيتنا بيدك ماضي فينا حكمك عدل فينا قضائك اللهم بكل اسم سميت به نفسك وانزلته في كتابك او علمته لاحد من خلقك او اثتأثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القرأن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء حزننا وذهاب همومنا
اللهم هذا دعائنا ولا يجيب الا انت ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا لم يغفر لنا في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكلمة الطيبة ( إبداع وتميز ) :: القسم الإسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: