شعاع الامل الوسام العطاء الفضي
الجنس : عدد المساهمات : 1659 تاريخ التسجيل : 28/09/2009
| موضوع: اداب المزاح الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 12:40 | |
|
أحبتي :إن الإنسان قد تمربه لحظات فتور عن العبادة , أو ملل من تكاليف الحياة ومشاغلها , ويشعر بحاجة إلى شيء من الترفيه واللهو المباح , فيمزح مع أحد من أهل بيته , أو أصحابه . وهذا مباح كان يفعله النبي صلى الله عبه وسلم , لكن ينبغي للمسلم أن يراعي في مزاحه أمورا وآدابا , ومنها : الأدب الأول: النيةالصالحة فينوي بمزاحه قطع الملل , وصرف السأم والفتور , والترويح المباح عن النفس و حتى تنشط من جديد لما فيه منفعتها في الدنيا والأخرة , من الإنشغال بالعبادة , والالتفات لما لابد لها منه من أمور حياتها ,والاقتداء بالنبdصلى الله عليه وسلم . والأعمال بالنيات, فينبغي للمسلم أن يكون له في كل قول وعملنية صالحة.
الأدب الثاني: عدم الإفراط فيالمزاح فإن بعض الناس قد يفرط في المزاح بما يتجاوز به الحد المقبول , وهذا لايكون له نية صالحة في مزاحه هذا , وغالبا ما يسقط من عيون الناس فل ايهابونه , بل يتجرئون عليه, ويتطاولون عليه حتى السفهاء منهم , لأنه حط من شأن نفسه, ولم يحفظ لها احت شامها ورزانتها . ومن كثر مزاحه نقصت مروءته, وضاع تهيبته.
الأدب الثالث: عدم المزاح مع من لايقبلونه فإن المرء قد يمزح مع بعض الناس الذين لا يحبون المزاح , أو يحملون كل قول و فعل على محمل الجد , أو لا يحبون مزاح هذا الشخص بالذات , أونحو ذلك, فتكون النتيجة غير طيبة. وقد يرى منهم ما يكره, فلا ينبغي للمرء أن يمزح إلا مع من يقبل منه المزاح.
الأدب الرابع: عدم المزاحفي موطن الجد وذلك لأن هناك أحوالا لا يصلح فيها المزاح , كمجلس السلطان , ومجلس العلم ومجلس القاضي, وعند الشهادة, وعند الطلاق , وغير ذلك. فالمزاح في مثل تلك المواطن غير مقبول , وقد يحط من شأن صاحبه. بل ويجلب له مايكره.
الأدب الخامس: إجتناب ما حرم الله أثناءالمزاح إذ لا يجوز المزاح واللهو بما حرم الله تعالى , فمنذلك:
(1) ترويع المسلم على وجه المزاح بعض الناس قد يمزح أحيانا مع صاحب له , فيعمل شيئا فيفزعه , كأن يلبس قناعا مخيفا على وجهه, أو يصيح به في الظلام, أو يخفي عنه شيئا من متاعه , أو غير ذلك , فهذا لايجوز , وقد قال صلى الله عليه وسلم:" لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا و لاجادا"(1) . ولما نام بعض أصحابه يوما, وجاء آخر , فأخذ حبله, فأخفاه ففزع صاحب الحبل, فقال صلى الله عليه وسلم:"لا يحل لمسلم أن يروع مسلما"(2). فلا يجوز إخافة المسلم بحال , لا هزلا ولا جدا.
(2) الكذب في المزاحا نكثيرا من الناس لا يبالي في مزاحه فيكذب هازلا بدعوى المزاح و الكذب لا يجوز بحال وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراءو إن كان محقا و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) 3و لهذا فقد كان النبي صلى الله عليه و سلم يصدق فيالمزاح و في الجد و كان يقول صلى الله عليه و سلم : ( إني لأمزح و لا أقول إلا حقا )4 و لهذا لا يجوز الكذب في المزاح بحال . و كثير من الناس يكذب في مزاحه ليضحك الناس و خصوصا باستعمال النكات و غيرها و هذا لا يجوز أبدا فقد قال رسول الله صلىالله عليه و سلمويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له ) 5فهو كذب إضافة إلى ما فيه من العيبو القدح في طوائف من الناس .
(3) القدح في طائفة معينة من الناس كالذي يريد أنيمزح فيرمي طائفة معينة من الناس أو أهل بلد معين أو أصحاب حرفة معينة بما يعيبهم ولا يقصد إلا المزاح بذلك و إضحاك الناس فهذاحرام جدا .
(4) قذف الناس و الإفتراء عليهم و هذا موجود كذلك يأتي بعض الناس فيمزح مع صاحبه فيسبه أو يقذفه أويرميه بالفاحشة كمن يقول لصاحبه : ياابن الزانية ! و نحو ذلك . و هذا واقع و مشاهد للأسف بين طوائف من الرعاع و سفلة الناس . و هذا لا يجوز بل مثل هذا القذف يوجب الحد و لو كان هزلا . و يجب اجتناب مثل هذه الأمور و غيرها مما حرم الله تعالى .
الأدب السادس: البعد عن المزاح باليد و الألفاظالقبيحة فإن هذا لا يحبه أكثر الناس و قد يتسبب في مشاكل بين الأصدقاء بحيث يتطور المزاح إلى شجار و اقتتال و قد سمعنا بالكثير من الحوادث التي حدثت من جراء ذلك . فلا ينبغي التمازح باليد إلا لمن كانوا معتدين على ذلك أويتقبلونه من بعضهم كما " كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يتبادحون (أي يقذف بعضهم بعضا) بالبطيخ أي بقشره بعد أكله-" 6. و أما المزاح بالألفاظ القبيحة فلايجوز بحال و قد قال تعالى : ( و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغبينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا ) الإسراء : 53 . فإن المؤمن لا يكون فاحشا ولا بذيئا أبدا .
الأدب السابع :الإبتعاد عن كثرةالضحك فإن كثيرا من الناس يفرط في الضحك و القهقهة في مزاحه وهذا خلاف السنة فقد حذر النبي صلى الله عليه و سلم من كثرة الضحك فقال لا تكثرواالضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب )7 و كذلك ( كان صلى الله عليه و سلم لا يضحك إلاتبسما )8 . أما كثرة الضحك فإنها تقسي القلب جدا و تميته وأما القهقهة الشديدة فإنها تقسي القلب كذلك كما أنها تذهب الهيبة و الوقار.
الأدب الثامن : أن يكون أكثر المزاح مع من يحتاجون إليه كالنساء و الصغار و نحوهم و هكذا كان حال النبي صلى الله عليه و سلم كما سيأتي :
أنواع من مزاح النبي صلى الله عليه و سلم : (1) عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلمقال له: (ياذا الأذنين) 8 يمازحه بذلك صلى الله عليه و سلم .
(2) عن أنس بنمالك رضي الله عنه قال : إن كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ليخالطنا حتى يقول لأخ لي صغيريا أبا عميرما فعل النغير؟ )10 و النغير طائر صغير و كان لهذا الغلام و ذكر أن ذلك الطائر قدمات فكان النبي صلى الله عليه و سلم يمازح الغلام بذلك .
(3) عن أنس رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا رسول الله ! احملني . فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( إنا حاملوك على ولد ناقة ). قال : و ما أصنع بولدالناقة ؟ فقال ( و هل تلد الإبل إلا النوق ! )11 .
(4) عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم أتى يوما رجلا من أصحابه فاحتضنه من خلفه وهو لايبصره .فقال : أرسلني .من هذا ؟ فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه و سلم .فجعل لايألو ما ألزق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه و جعل النبي يقول من يشتري العبد ؟) فقال: يا رسول الله! إذا و الله تجدني كاسدا .فقال النبي صلى الله عليه وسلم لكن عند الله لست بكاسد ). أو قالأنت عندالله غال) 12
فهذا آخر ما يسر الله من آداب المزاح و عدتها ثمانيةآداب و الحمد لله رب العالمين *.
| |
|
wouroud وسام العطاء البرونزي
الجنس : عدد المساهمات : 1248 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 الموقع : مدينة الالف قبة وقبة
| موضوع: رد: اداب المزاح الجمعة 4 ديسمبر 2009 - 1:52 | |
| | |
|
Bent l'Algerie عضو مجتهد
الجنس : عدد المساهمات : 604 تاريخ التسجيل : 14/10/2009 الموقع : le monde est petit العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: اداب المزاح الإثنين 7 ديسمبر 2009 - 15:15 | |
| | |
|